يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ

السبت

البر ، الخير ، الانصاف ، العدل ، القسط

قد يتبادر للذهن أن هذه الكلمات مترادفة نوعا ما ولا اختلاف بينها لكن بالتمعن في معانيها اللغوية نجد فروقا بينها 

البر
( برّ ) : الباء والراء في المضاعف أربعة أصول: الصدق، وحكايةُ صَوتٍ، وخلاف البَحْرِ، ونبتٌ
البِرُّ: الصِّدْقُ والطاعةُ.
البِرُّ: الصِّلَةُ، والجَنَّةُ، والخَيْرُ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ
 البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك

الخير
( خير ) : الخاء والياء والراء أصله العَطْف والميْل، ثمَّ يحمل عليه. فالخَير: خِلافُ الشّرّ؛ لأنَّ كلَّ أحدٍ يَمِيلُ إِليه ويَعطِف على صاحبه.
والخير يكون خيرا، وإن وقع عن سهو وبدون قصد

الانصاف
( نصف ) : النون والصاد والفاء أصلانِ صحيحان: أحدهما يدلُّ على شَطْر الشَّيء، والأخرى على جنسٍ من الخِدمة والاستعمال.فالأوَّل نِصْفُ الشيء ونَصِيفُه: شَطْرُه.
والإنصافُ في المعاملة، كأنَّه الرِّضا بالنِّصف.
أصل الانصاف أن تعطيه نصف الشئ وتأخذ نصفه من غير زيادة ولا نقصان،

العدل
( عدل ) : العين والدال واللام أصلان صحيحان، لكنَّهما متقابلان كالمتضادَّين: أحدُهما يدلُّ على استواء، والآخر يدلُّ على اعوجاج.
الأول العَدْل من النَّاس: المرضيّ المستوِي الطّريقة. يقال: هذا عَدْلٌ، وهما عَدْلٌ
ويقال للشَّيء يساوي الشيء: هوعِدْلُه.
فأمّا الأصل الآخَر فيقال في الاعوجاج: عَدَل.
وانعدَلَ، أي انعَرَج.
وقد يكون من العدل ما يخفى وليس بظاهر

القسط
( قسط ) : القاف والسين والطاء أصلٌ صحيح يدلُّ على معنَيَين متضادَّين والبناءُ واحد. فالقِسط: العَدل
أن القسط هو العدل البين الظاهر ومنه سمي المكيال قسطا والميزان قسطا لانه يصور لك العدل في الوزن حتى تراه ظاهرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق